Home / جراحات الجهاز الهضمي / كل ما تريد ان تعرفه عن فتق الحجاب الحاجز
فتق الحجاب الحاجز
فتق الحجاب الحاجز

كل ما تريد ان تعرفه عن فتق الحجاب الحاجز

فتق الحجاب الحاجز
فتق الحجاب الحاجز

فتق في الحجاب الحاجز ، و هو خلل خلقي يسبب حدوث فتحة غير طبيعية في الحجاب الحاجز، و هذا يسمح لجزء من أعضاء البطن ( كالمعدة والطحال والكبد و الأمعاء) بالدخول إلى التجويف الصدري.

الحجاب الحاجز هو حاجز عضلي متواجد بين الصدر وتجويف البطن، فهو يفصل بين القلب، والرئتين، وأعضاء البطن (الأمعاء، والمعدة، والطحال، والكبد).

يُعتبر الحجاب الحاجز من العضلات الرئيسية للتنفس، وتؤثر زيادة حجم جدار الصدر وتوسعه سلباً على التنفس، ممّا يؤدي في بعض الأحيان إلى تمزق الحجاب الحاجز والفتق اللاحق لمحتويات البطن، وهذا يؤثر بالتالي على تحرك أعضاء البطن صعوداً إلى صدر المريض من خلال عيب في الحجاب الحاجز.

هذا النوع من العيوب قد يكون موجوداً منذ الولادة أو مكتسباً لاحقا بالحياة، وهي حالة طبية طارئة وتتطلب جراحة فورية لتفادي تعقدها مما يؤدي في النهاية إلى الوفاة.

هناك عدة أنواع من الفتوق الحجابية ، تشمل:

النوع الأول الفتق الإنزلاقي، ويسمى الفتق الفوهي المنزلق ( sliding hernia)، ويتميز بتغير موضع فتحة الفؤاد إلي الأعلى

النوع الثاني هو الفتق المتدحرج أو الفتق جانب المريء ( paraesophageal hernia)، ويتميز ببقاء فتحة الفؤاد في موضعها وتغير حجم دخول المعدة إلى الأعلى في القفص الصدري.

النوع الثالث هو الفتق المختلط ( mixed hernia) بين الإثنين أي بين التدحرج والإنزلاقي، ويتميز بتبدل موضع الفؤاد والقاع نحو الأعلى،وقد تصعد كل المعدة إلى داخل القفص الصدري، كما يحدث دوران للمعدة حول محورها الطولي

About admin

Check Also

عمليات الناسور والشرخ الشرجي

عمليات الناسور والشرخ بالليزر بدون ألم وفي دقائق

إذا كنت مصاب بالناسور أو تعرف شخص قد عانى منه، فسنوضح لك في هذا المقال …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *